– إعداد المختصين وبناء قدراتهم الذاتية من خلال تنفيذ برنامج متكامل للتأهيل العلمي بحيث يتم الحصول على اختصاص الدبلوم والبكالوريوس في هذا المجال.

– بناء نظام إدارة الوثائق في الجهات المعنية الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات وتقديم الدعم الفني لها في مجال البريد وإدارة الوثائق لجميع دوائر الوثائق بالجهات المعنية.

– إنشاء دوائر للوثائق في سائر الوحدات الحكومية.

– بناء النظام في عدد من الجهات وقد تمكنت الهيئة بالتنسيق مع عدد من الجهات من إنجاز النظام في ثماني عشرة جهة حكومية.

– بناء نظام الوثائق المشتركة والذي يمثل الموضوعات المتشابهة مثل نشاط مكاتب رؤساء الوحدات الحكومية والموارد المالية والموارد البشرية والموارد المادية إذ لا فائدة من بناء تلك الجوانب المشتركة مع كل وحدة على حدة وسوف تنتهي الهيئة خلال 2014 من استكمال هذا النظام ويتمثل في إعداد فهرسة متكاملة لنوعية الوثائق والملفات المتداولة في هذه الجوانب وإسناد نظام تصنيف لها ونظام جداول مدد استبقاء.

– استكمال منظومة العمل المذكورة بتحديد نوعية الملفات التي سيتم ترحيلها إلى مبنى الهيئة والذي شرع في إعداد تصاميمه الهندسية تمهيدا لتشييده ، ويفترض الانتهاء منه بانتهاء المرحلة التأسيسية لبناء هذا النظام والتي قدرت بأربع سنوات .

– جمع الوثائق التي تخص السلطنة من دور الوثائق والأرشيفات الدولية وإن هذا العمل قد يستمر لسنوات حيث تمكنت الهيئة من حصر المؤسسات الوثائقية ( الأرشيفية ) في الخارج وإجراء الاتصالات اللازمة لتتمكن من الحصول على مجموعات من الوثائق التي تخص السلطنة.